کد مطلب:103580 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

خطبه 145-در فنای دنیا











[صفحه 335]

فی فناء الدنیا، و ذم البدعه (ایها الناس انما انتم فی هذه الدنیا غرض) الغرض الهدف الذی یرمی بالسهم (تنتضل فیه المنایا) جمع منیه، و هی الموت، و تنتضل بمعنی تترامی الیه، فان سهام الموت تقصد الانسان و تتوجه نحوه (مع كل جرعه) یتجرعها الانسان من الماء و نحوه (شرق) هو الماء یذهب فی مجری التنفس، و احیانا یسبب هلاك الانسان، و كونه مع كل جرعه بمعنی ان كل جرعه معرض لذلك (و فی كل اكله غصص) هو اللقمه لا یتمكن الانسان من ازدرادها، و ربما سببت الهلاك. (لا تنالون منها نعمه الا بفراق اخری) فمثلا نعمه النضج الفكری تتوقف علی فقد الشباب، و نعمه الزوجه لا تنال الا بفقد الفراغ، و نعمه الثروه لا تكون الا تكون بفقد الراحه، و هكذا. (و لا یعمر معمر منكم یوما من عمره الا بهدم آخر من اجله) فكل یوم یعمره الانسان، انما یكون قد هدمه و ازاله عن مدته المقرره كونه فی الدنیا. (و لا تجدد له زیاده فی اكله الا بنفاد ما قبلها) ای ما قبل تلك الزیاده (من رزقه) فمثلا قدر ان یصل الی الانسان فی یوم السبت دینار، و فی یوم الاحد دیناران، فان وصول الدینارین، انما هو بعد نفاد الدینار الاولی، ای بعد وصوله الیه و عدم ترقبه. (و لا یحیا له اثر ال

ا مات له اثر) فان الاثر الذی یوثره الانسان فی الماء و الهواء و الارض و ما اشبه یاخذ فی الزوال- یمقتضی ان العالم كون و فساد فكل وقت جدید، یاتی فیه اثر جدید، یذهب الاثر القدیم. (و لا یتجدد له جدید الا بعد ان یخلق له جدید) یخلق ای یبلی، فان الدنیا دار بلی (و لا تقوم له نابته) ای الشجره التی تنبت (الا و تسقط منه) ای من ملك هذا الانسان (محصوده) ای ثمره قد حصدت (و قد مضت اصول) من اجدادنا و آبائنا (نحن فروعها) فان الاولاد كالفرع بالنسبه الی الاباء (فما بقاء فرع بعد ذهاب اصله) بمعنی انه لا بقاء له.

[صفحه 337]

(منها) ای من تلك الخطبه، فی ذم البدعه (و ما احدثت بدعه) و هی التی یوتی بها بعنوان انه من الاسلام، و لیس من الاسلام، بان لم یدل علی جوازه دلیل عام او خاص، كصلاه التراویح و ما اشبه، اما ما یوتی به الا بعنوان انه من الاسلام، و ان لم یكن فی زمن الرسول، كركوب الطائره، او بعنوان انه من الاسلام حیث دل علیه دلیل عام، و ان لم یدل دلیل خاص، كبناء المدارس الدینیه و ما اشبه، فلیست بدعه. (الا ترك بها سنه) فان البدعه انما توضع فی مكان السنه، فمثلا سنه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم عدم صلاه التراویح، فالاتیان بها موجب لترك السنه هی ضدها، و هكذا. (فاتقوا البدع و الزموا المهیع) هو الطریق الواضح، و المراد طریق الاسلام (ان عوازم الامور افضلها) جمع (عوزم) كجعفر بمعنی المتقادم، ای الامور التی كانت فی زمن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و جاء بها الدلیل- مقابل البدعه التی هی شی ء جدید-. (و ان محدثاتها) ای ما یحدث و یبدع من الامور (شرارها) الشر كل شی ء یاتی منه الشقاء و العناء فان البدع توجب خسران الدنیا و الاخره.


صفحه 335، 337.